البرلمان العربي يدعو جميع الأطراف الليبية إلى وقف العنف والتصعيد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدر البرلمان العربي بيانًا بشأن جلسته الأولى من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث، التي عُقدت يوم الثلاثاء الماضي، برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، بشأن مستجدات الأوضاع في ليبيا.

وقال البرلمان العربي، في بيانه، إن تابع بمزيد من الاهتمام تطورات الأوضاع في دولة ليبيا وجهود إتمام الاستحقاقات السياسية للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية.

وفي البيان، دعا البرلمان العربي جميع الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف العنف وموجات التصعيد وضبط النفس حقنًا للدماء والعودة للحوار والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي، والتوصل إلى حل ليبي-ليبي يحقق الاستقرار، معربًا عن تضامنه الكامل مع الدولة الليبية.

اقرأ أيضًا: المجلس الوطني الفلسطيني: البرلمان العربي سيوجه رسائل لاتحادات إقليمية لمساندة شعبنا

وأعرب البرلمان العربي عن تعازيه في ضحايا الحادث المؤسف، الذي وقع في مدينة سبها نتيجة انفجار شاحنة نقل وقود مما أدى لوقوع عدد من الوفيات والإصابات، متمنيًا الشفاء العاجل للمُصابين، مؤكدًا تضامنه مع الدولة الليبية جراء هذا الحادث المؤسف.

ودعا البرلمان العربي الدول العربية إلى تكثيف جهودها لدعم كافة المساعي المخلصة التي تهدف إلى لم الشمل وتجاوز الخلافات ونبذ الفرقة.

وشدد البرلمان العربي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن لتحقيق طموحات الشعب الليبي الشقيق في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار قياداته وممثليه، وبعيداً عن أي تدخلات خارجية.

وأكد البرلمان العربي دعم جهود اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) وما تبذله من أجل خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مؤكدًا على دعمه الكامل لكافة السبل الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية.

وجدد البرلمان العربي رفضه التام لأية تدخلات خارجية في الشئون الداخلية الليبية، ويدعو الدول العربية والمجتمع الدولي دعم ليبيا ومساندتها في إرساء الأمن والاستقرار، ودعم جهود التنمية وإعادة البناء، مشددًا على أن أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.